الخميس، 19 سبتمبر 2013

مذكرة مادة التربية الصحية للدبلوم العام التربوى


"بسم الله الرحمن الرحيم"
التربيه الصحيه
مالمقصود بالصحه:هي حاله من التكامل الجسدي والنفسي والعقلي والاجتماعي وليست فقط الخلو من المرض.
مالمقصود بالصحه النفسيه: هي امتلاك الفرد مجموعه من القدرات والمهارات التي تمكنه من مواجهة التحديات اليوميه بالشكل المناسب.
الصحه المدرسيه
مالمقصود بالصحه المدرسيه: هي مجموعه من المفاهيم والمبادئ والانظمه والخدمات التي تقدم لتعزيز صحة الطلاب والمجتمع من خلالهم.
اهمية الصحه المدرسيه:
1.     تعويد المجتمع علي السلوك الصحي(لان جميع فئات المجتمع تمر بالمدرسه)
2.     توفير الرعايه الصحيه لفئه هامه من المجتمع وهي الاطفال.
3.     الصحه عامل مهم يساعد الطلاب علي التركيز والتعلم.
4.     تقليل انتشار العدوي في المجتمع.
5.     معالجة المشاكل النفسيه والاجتماعيه.
6.     برامج الصحه المدرسيه هي استثمار اقتصادي وصحي وتعليمي ناجح.
رسالة الصحه المدرسيه:
1.     تحسين صحة الطلاب نفسيا وجسديا واجتماعيا.
2.     جعل المجتمع بيئه صحيه سليمه يشارك فيها الجميع.
اهداف الصحه المدرسيه:
1.     الارتقاء بصحة الطلاب من كافة النواحي.
2.     تهيئة البيئه المناسبه للنمو.
3.     رفع مستوي صحة افراد المجتمع.
4.     تقويم صحة الطلاب.
5.     غرس العادات الصحيه السليمه.
6.     اكساب العاملين في مجال التعليم القدره علي اكتشاف المشاكل الصحيه وكيفية علاجها واكسابهم مهارات التوعيه الصحية.
استراتيجيات الصحه المدرسيه:
1.     اعتماد المدرسه كوحدة تغيير مجتمعي.
2.     التركيز علي الخدمات الوقائية.
3.     انطلاق الانشطه والبرامج الصحيه من المدرسه وليس من المؤسسات الصحية.
4.     تعديل سلوك الطلاب باستخدام انشطه تستعمل في الحياه اليوميه.
5.     اشراك اسر الطلاب في التوعيه الصحيه.
6.     اشراك القطاع الصحي في تمويل البرامج الصحيه.
7.     تشجيع الاستثمار في المدارس لتحسين صحة المجتمع بالكامل.

الرؤيه المستقبليه للصحه المدرسيه:
1.     تحديد مشرف صحي في كل مدرسه لتنسيق البرامج الصحيه.
2.     دعم نظام الصحه المدرسيه بالكوادر التربويه.
3.     التنسيق بين كل مقدمي الخدمات العلاجيه لتقديم افضل خدمه علاجيه.
4.     تحويل الوحدة الصحية ال مراكز للاشراف علي البرامج الصحيه.
المكونات او المحاور التي تعتمد عليها الصحه المدرسيه(ثماني محاور):
المحور الاول:التربيه الصحيه.
مجموعة انشطه منهجيه واضحة الاطار تهدف الي تغيير المعرفه والاتجاه والسلوك في الفئه المستهدفه.
مواصفات التربيه الصحيه المثاليه:
1.     تركز علي السلوكيات التي تعزز الصحه او تعيقها.
2.     تركز علي المهارات اللازمه لتطوير السلوك الصحي.
3.     تركز علي ايجاد المناخ المعزز للصحه.
4.     تركز علي المعتقدات والقيم المرتبطه بالسلوك الصحي.
5.     تكون شامله.
6.     تعمل علي تحسين البيئه المدرسيه والحفاظ عليها.
7.     تطبق في بيئه داعمه لها لتكون اكثر فاعليه.
8.     ان تكون  متناغمه مع الظروف البيئيه والاجتماعيه للفئه المستهدفه.
المحور الثاني:البيئه المدرسيه:
 مما لاشك فيه انه لايمكن تربية الطلاب تربيه صحيه سليمه الا اذا كانت بيئة المدرسه بيئه صحيه وهي اما ان تكون:
 حسيه: تشمل المباني والموقع .
معنويه: تشمل التكوين النفسي والجتماعي للمدرسه والتخطيط الجيد لليوم الدراسي.
المحور الثالث: الصحه النفسيه والارشاد:
تشمل كل الخدمات والبرامج لاكتشافق المشاكل النفسيه مبكرا حتي يسهل علاجها من خلال اليات تربويه صحيحه فمن غير الممكن الانتظار الي سن المراهقه حتي تصبح هذه المشكلات صعبة الحل .
المحور الرابع: الاهتمام بصحة العاملين:
ليس من الممكن ان تكتمل المنظومه الصحيه بالبيئه المدرسيه الا اذا كانت تراعي صحة العاملين فيا بالوقايه والعلاج تماما كالطلاب.
المحور الخامس: الاهتمام بصحة المجتمع المجاور:
فالمدرسه تعتبر مجتمع مصغر لانها تضم جميع الاطياف والمؤشرات والمشكلات الصحيه الموجوده في المجتمع والتأثير في سلوكيات الطلاب ينعكس بالضروره علي المجتمع.


المحور السادس: التغذيه وسلامة الغذاء:
يهدف هذا المحور الي الحد من امراض سوء التغذيه واكساب الطلاب العادات الغذائيه السليمه ويجب ان تشمل الاجراءات الصحيه الغذائيه مراقبة مطعم المدرسه وصحة العاملين به ومراقبة مايتاح للطلاب من طعام داخل المدرسه ورفع مستوي الوعي الغذائي للطلاب.
سياسة التغذيه المدرسيه: سد اكثر من ثلثي الحاجه الغذائيه للطلاب وتقديم الوجبات المطهيه متي امكن ذلك ومساواة الوجبات الجافه بالمطهيه من حيث القيمه الغذائيه واختيار الوجبات بما يتناسب مع رغبات الطلاب وتقديمه طوال وجبات الدراسه.
انواع التغذيه المدرسيه:
1-الوجبات المطهيه بالمدارس الداخليه.
2-الوجبات الجاهزه بالمدارس العامه.
3-وجبة اللبن لطلاب البتدائي.
المحور السابع: الخدمات الصحيه:
وهي الخدمات المتعلقه بالصحه والمرض وهي نوعان:
1.     خدمات وقائيه:للوقايه من الامراض المختلفه بالتطعيمات اوالعزل او غيرها وتتضمن الاتي:
·        الفحص الطبي الشامل : مره كل ثلاث سنوات في حضور ولي الامر والطبيب والممرضه ويشمل قيس حدة البصر والسمع والنطق وتحليل بول وبراز.
واهمية الكشف الطبي تتلخص في منع انتشار الامراض المعديه ومراعاة الحالات المصابه ورفع الوع الصحي والكشف المبكر للامراض.
·        الوقايه من الامراض المعديه ومكافحتها: بالتطعيمات والعزل للمرضي ومراقبة المخالطين والتطهير الجيد للاماكن وتنظيف المرافق الصحيه.
·        التثقيف الصحي للطلاب :لاكسابهم العادات الصحيه السليمه.
·        توفير البيئه الصحيه السليمه: من حيث التهويه والمقعد المناسب والاضاءه.
2.     خدمات علاجيه:
·        بالكشف المبدئي علي الطلب المستجدين.
·        الكشف الطبي علي المصابين بامراض مزمنه وعلاجهم.
·        توفير الاسعافات الاوليه.
·        نقل الطالب الذي يعاني من مشكله الي طبيب المدرسه .
·        نقل المصابين الي المستشفي بسيارة الاسعاف في الحالات الطارئه.
·        اعطاء وتصديق الاجازات.
المحور الثامن: التربيه البدنيه والترفيه:
فالتربيه الصحيه ضروره صحيه وتربويه ونفسيه وجسديه واجتماعيه                             
مواصفات التربيه البدنيه المثاليه:
·        ان يتم رفع مستوي اللياقه البدنيه للطلاب .
·        ان يتم تناولها علي انها عاده تمارس طوال الحياه.
·        تشجع المشاركه الايجابيه والجتماعيه بين الطلاب والمعلمين.

هناك تعليقان (2):

  1. القائمون علي برنامج الصحه المدرسية:
    1-الطبيب 2-الزائره الصحيه 3-المدرس
    اولا : دور الطبيب.
    • اجراء الفحص الطبي وتسجيل الملاحظات.
    • علاج الامراض وعمل السعافات الاوليه.
    • تحويل الحالات الحرجه الي المستشفي.
    • اكتشاف الامراض المعديه وعلاجها .
    • ملاحظة صحة البيئه المدرسيه والعاملين بها.
    • المشاركه في التطعيمات والتثقيف الصحي.
    ثانيا : دور الزائره الصحيه.
    • تحضير السجلات اثناء الفحص الطبي.
    • تسجيل البيانات الشخصيه للتلميذ ومتابعته صحيا.
    • تشارك في الفحص الطبي بما يطلب منها.
    • تساعد في علاج الحالات البسيطه وعمل الاسعافات الاوليه.
    • المشاركه في التطعيمات والتثقيف الصحي.
    ثالثا : دور المدرس.
    • تكوين العادات الصحيه السليمه لدي الطلاب.
    • الالمام بالقواعد الصحيه السليمه.
    • الاشراف الصحي علي التلاميذ (نظافه,انشطه,قةاعد صحيه,..........)
    • اكتشاف بوادر المرض لدي الطلاب.
    • توجيه الجمعيات الطلابيه الصحيه.
    البطاقه الصحيه المدرسيه:
    تعتبر المستد الوحيد الذي يدل علي الحاله الصحيه للطالب ويسجل بها مواعيد التطعيماتوفترات انقطاع الطالب عن المدرسه وتشمل البطاقه علي البيانات الاتيه:
    • البيانات الشخصيه (الاسم,السن,............)
    • جدول التطعيمات وتواريخها المختلفه.
    • نتائج الفحص الطبي الدوري الشامل.
    • ملخص الحاله الصحيه والنفسيه للتلميذ.
    • الحالات المرضيه الطارئه وعلاجها.

    ردحذف
  2. بعد اذن حضرتك هو ده المنهج كله بتاع الدبلومة؟؟ لان في تدوينة تانية باسم التربية الصحية اكبر بكتير هنا علي نفس البلوج.. بس مش مكتوب فيها دبلومة عامة

    ردحذف